شركة "قافكو" تحتفل بيوبيلها الذهبي

احتفلت شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) بالذكرى الخمسين لتأسيسها، ومرور خمسة عقود من الريادة العالمية في تصنيع اليوريا عالية الجودة وتوريدها.

 

وقد أقيم بهذه المناسبة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات حفل خاص تحت رعاية وبحضور معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء في دولة قطر. وقد حضر الاحتفال صاحب السمو الملكي الأمير هاكون ولي عهد مملكة النرويج، وسعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، بالإضافة إلى كبار التنفيذيين من مختلف قطاعات الصناعة في دولة قطر مع شركائهم في قطاعات الصناعة النرويجية.

 

سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، استعرض في كلمته خلال الحفل موجزا لإنجازات قطر في قطاع الطاقة بشكل عام وصناعة البتروكيماويات بشكل خاص عبر خمسة عقود مضت، قائلا: "لقد شكّلت قافكو اللَبنة الأولى في إنشاء مدينة مسيعيد الصناعية، وكانت أول صانع قطري للبتروكيماويات يُصدِّر منتجاته من موانئ مسيعيد إلى العالم، والشركة الأولى في تدريب وتطوير القدرات القطرية للعمل في قطاع البتروكيماويات ولقيادته."

وأضاف سعادة الوزير الكعبي: "تعد شركة قطر للأسمدة الكيماوية حجر الأساس في تأسيس شركة صناعات قطر، أكبر شركة مدرجة في سوق الأوراق المالية القطرية، حيث عاد هذا الإدراج بالنفع العام على الاقتصاد الوطني. وقد تبع ذلك إنشاء شركة قطرية متمرسة ورائدة في تسويق المنتجات والبتروكيماوية، متمثلة في شركة "منتجات"، والمسؤولة حصرياً عن تسويق منتجات قافكو لكافة أنحاء العالم من خلال قدرات وخبرات تسويقية متميزة."

وأشار سعادة وزير الدولة لشؤون الطاقة إلى الدور الذي تلعبه المشاريع المشتركة في تقدم الاقتصاد الوطني قائلا: "إن دور المشاريع المشتركة لا يقتصر على توفير الفرص الاستثمارية والخبرات والموارد فقط، بل يساهم بشكل كبير أيضاً في تحقيق النمو والاستدامة، تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 التي أطلقها ويرعاها سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، "حفظه الله". تلك الرؤية التي تهدف إلى تحويل قطر بحلول عام 2030 إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة، وعلى لعب دور إيجابي على المستوى العالمي وتأمين استمرار العيش الكريم لشعبها جيلاً بعد جيل. ومن هذا المنطلق، فإننا نضع في أعلى أولوياتنا تطوير وتنمية المواطن القطري والإدارة الرشيدة لمواردنا الهيدروكربونية والاستثمار المدروس والمتنوع، وضمان إنجاز مشاريعنا وفق أعلى المعايير البيئية إدراكاً منا لأهمية العامل البيئي للعالم أجمع."

 

يذكر أن  شركة قطر للأسمدة الكيماوية "قافكو" تحتل الصدارة باعتبارها من أوائل المشروعات الصناعية البتروكيماوية في قطر والتي شارك في تأسيسها كل من دولة قطر، وشركة نورسك هيدرو النرويجية، وشركة باور غاز المحدودة، وبنك همبروز المحدود في عام 1969. واليوم تنقسم ملكية الأسهم بنسبة 75 % لقطر للبترول و25% لشركة يارا إنترناشونال النرويجية. وتصل السعة الإنتاجية السنوية لشركة "قافكو" إلى 5.6 مليون طن متري من اليوريا و3.8 مليون طن متري من الأمونيا يتم تسويقها وبيعها حصريًا بواسطة شركة قطر لتسويق وتوزيع الكيماويات والبتروكيماويات "منتجات". وتعد "قافكو" أكبر منتج للأسمدة (من موقع واحد) في العالم؛ حيث تمثل نسبة 14 %من الإنتاج العالمي المتداول

وتجدر الإشارة إلى أن شركة "قافكو" قد أسست أيضًا كل من شركة الخليج للفورمالدهايد (2003) وشركة قطر للميلامين (2006) بغية دعم الاستراتيجية الصناعية لدولة قطر الرامية لتحقيق التنوع الاقتصادي للبلاد.