في خطوة لتعزيز الأمن الغذائي إنشاء وحدة لاختبار تقنيات البيوت الزراعية المحمية بقطر

في خطوة لتعزيز الأمن الغذائي إنشاء وحدة لاختبار تقنيات البيوت الزراعية المحمية بقطر

الدوحة، قطر، 25 أكتوبر 2018:
في إطار دعم جهود وسياسات الدولة الرامية للإكتفاء الذاتي من الخضار والمنتجات الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي لدولة قطر وقعت شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) والشركة العالمية لتطوير المشاريع (أجريكو) وشركة يارا إنترناشيونال إيه إس إيه (النرويج) في يوم الخميس 25 أكتوبر 2018 اتفاقية تعاون لتأسيس وحدة إختبار في قطر لاختبار تقنيات البيوت الزراعية المحمية وإدارة واستخدام المغذيات وحلول الري المسمّد وذلك بهدف تطوير نظام أمثل للزراعة المائية يتناسب بشكل أفضل مع المناخ القطري ومن أجل تحقيق أفضل نتائج ممكنة لزراعة الفواكه والخضراوات في الظروف المناخية المحلية وفي ظل شح الموارد المحدودة للمياه.

ولقد جرت مراسم توقيع الإتفاقية في الدوحة، حيث وقعها كل من السيد/ عبد الرحمن السويدي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) والسيد/ ناصر الخلف، مدير عام الشركة العالمية لتطوير المشاريع أجريكو، والسيد/ إيفان دي ويت المدير العام لمكتب التمثيل التجاري لشركة يارا إنترناشيونال إيه إس إيه في قطر.

وبوصفها إحدى الشركات القطرية والعالمية الرائدة في مجال إنتاج الأسمدة تدرك شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) أهمية دورها في زيادة الإنتاج الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي على المستويين المحلي والعالمي. ومن هذا المنطلق فإن قافكو تعمل جاهدة على تكثيف التعاون مع الجهات الحكومية والشركات القطرية والعالمية للدخول في مشاريع بحثية وعملية لتطبيق أحدث الطرق التكنولوجية المواكبة لآخر التطورات العلمية في مجال الزراعة من أجل الإستغلال الأمثل للموارد المتاحة في قطاع الزراعة بطرق مبتكرة بما يضمن استدامتها واستخدامها بكفاءة متميزة وعالية في تحقيق الأمن الغذائي.

وتهدف هذه الإتفاقية إلى العمل على تحديد تركيبة مثالية من مزيج أنواع مختلفة من الأسمدة يتم الوصول إليها من خلال تقنيات متنوعة وسيمكن استخدام هذه التركيبة من الأسمدة مع إتباع أساليب الزراعة الحديثة المبتكرة التي سيتم تطويرها عبر جهود وحدة الإختبار التي يتم إنشائها بموجب هذه الإتفاقية من المساعدة في تحسين جودة وعائد الإنتاج القطري من الخضر والفاكهة.

و عقب توقيع الإتفاقية صرح السيد/ ناصر الخلف قائلاً " إننا لنشعر بالفخر والإعزاز بدخولنا في هذه الشراكة مع قافكو وشركة يارا العالمية لنتعاون ونعمل معاً على تطوير وزيادة إنتاج الخضر والفاكهة في قطر مما سيسهم في تحقيق استراتيجية قطر للأمن الغذائي وفقاً لرؤية قطر 2030. وإننا واثقون بأن النتائج التي سيتم الوصول إليها من هذا التعاون ستساعد في العمل على استدامة إنتاج الخضر والفاكهة على مدار العام في المزارع القطرية كما سيمكننا أيضاً من زيادة ونشر الوعي والمعرفة بين المزارعين مما سيؤدي إلى رفع الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات وتقليل تكلفة الإنتاج بالمزارع القطرية باستخدام نظم للتحكم في البيوت المحمية أكثر تكيفاً مع البيئة المحلية وتحسين كفاءة استخدام نظم الري".

ومن جانبة قال السيد/ دي ويت "تفتخر شركة يارا بكونها شريكًا لدولة قطر لمدة تقرب من 50 سنة من خلال مساهمتنا في شركة قافكو . و عبر اتفاقية التعاون التي تم توقيعها مع قافكو وأجريكو، نضع على عاتقنا التزاماً هاماً آخر لتطوير قطاع الزراعة القطري. وتعتبر يارا الشركة العالمية الرائدة في مجال تغذية المحاصيل ودعم الإبتكارات والنمو المستمر في القطاع الزراعي. ومع شركائنا أجريكو وشركة قافكو، سنعمل معاً لإيجاد وتطوير حلول أفضل لتغذية المحاصيل يتم تصميمها خصيصاً لتناسب إحتياجات قطر. وعن طريق هذه الشراكة والشراكات الأخرى التي قد انخرطنا فيها، نتطلع إلى تحقيق هدفنا الأسمى وهو التأثير بشكل إيجابي على قطاع الزراعة القطري بأكمله من حيث مقتضيات الجدوى الاقتصادية والتأثير البيئي".

وخلال الشهور الماضية إنخرطت الشركات الثلاثة في جهد مشترك لإعداد وتجهيز وحدة الاختبار وستعمل الشركات الثلاثة معاً على إدارة هذه الوحدة وتشغيلها ومن ثم مشاركة النتائج التي يتم التوصل إليها مع الجهات الأخرى ذات الصلة في دولة قطر.

وتشكل اتفاقية التعاون هذه استمراراً للمبادرات التي تقدمها الشركات الثلاثة لدعم قطاع الزراعة في دولة قطر كما تشكل إضافة حقيقيةً للجهود التي تبذلها دولة قطر للنهوض بالقطاع الزراعي من خلال تطوير أساليب الزراعة المعدلة واستخدام المغذيات وتقنيات الري الحديثة والتي ستقود إلى التوسع في زراعة البيوت المحمية وإحداث التطور المنشود في هذا القطاع بالاستفادة من التكنولوجيا الحديثة التي ستؤدي إلى رفع الكفاءة الإنتاجية والوصول إلى مستويات أقل لاستهلاك المياه مما يشكل خطوة مهمة من أجل تهيئة الظروف لزيادة الاستثمار في البيوت المحمية والتي ستسهم بالتأكيد في تحقيق الاكتفاء الذاتي ومد السوق المحلية بما تحتاجه من خضراوات وفواكه.

شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو)
شركة قطر للأسمدة ش م خ (قافكو) هي أكبر منتج لليوريا والأمونيا في العالم من موقع واحد، تأسست شركة قافكو عام 1969 ومثلت بذلك أولى الخطوات الهامةً تجاه تنويع الصناعات في دولة قطر وذلك بالإستفادة من مخزون البلاد من الغاز الطبيعي. تطورت الشركة عبر السنين فصارت إحدى كبرى الشركات العالمية لإنتاج الأسمدة. وتعود ملكية قافكو حالياً إلى شركة صناعات قطر QSC (IQ) بنسبة 75٪ وشركة يارا ندرلاند بنسبة 25٪ من الأسهم.

www.qafco.com

الشركة العالمية لتطوير المشاريع (أجريكو)

الشركة العالمية لتطوير المشاريع (أجريكو) هي شركة قطرية خاصة للتنمية الزراعية أنشأها السيد/ أحمد حسين الخلف في العام 2011. وتعمل الشركة على تطوير بيوت محمية بمواصفات تقنية عالية ونظم زراعية تناسب البيئة القطرية من أجل استدامة الإنتاج الزراعي في المدى الطويل وذلك على هدى الرؤية الوطنية لتحقيق الأمن الغذائي. وتعمل أجريكو على تحقيق هذا الهدف من خلال الجمع بين الخبرة المحلية والدولية واستخدام آخر ما توصل إليه العالم من تقنيات في هذا المجال.

شركة يارا
بالتعاون مع العملاء والشركاء، تنمي شركة يارا معارفها وخبراتها لتغذية العالم وحماية اكوكب الأرض بشكل مسؤول وذلك لتحقيق رؤيتها نحو مجتمع متعاضد وعالم خالٍ من الجوع وعالم يحظى بالإحترام. تمكن حلولنا لتغذية المحاصيل ومقترحاتنا الزراعية الدقيقة المزارعين من زيادة إنتاج المحاصيل وتحسين الجودة مع الحد من التأثير البيئي. وتحسن حلولنا البيئية والصناعية من جودة الهواء وتقلل الانبعاثات وتعتبر عوامل أساسية في إنتاج مجموعة واسعة من المنتجات. كما نتبنى ثقافة التنوع والشمول التي تعمل على تعزيز سلامة وصحة موظفينا ومقاولينا وشركائنا والمجتمع ككل. تأسست شركة يارا في عام 1905 لحل مشكلة نقص الغذاء الناشئة في أوروبا ولديها حضور عالمي بأكثر من 17,000 موظف وعمليات في أكثر من 60 دولة. وفي عام 2017 حققت شركة يارا عائدات بلغت 11.4 مليار دولار أمريكي.
www.yara.com

الصفحات