جامعة قطر و(قافكو) تُطلقان منحة للبحث والتطوير

أطلقت جامعة قطر بالتعاون مع شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) منحةً للبحث والتطوير تستهدف الباحثين في الجامعة من طلبة وموظفين وأعضاء هيئة التدريس. وتهدف هذه المنحة- منحة (قافكو)- إلى دعم استراتيجية شركة قطر للأسمدة الكيماوية في خلق المعرفة لتمكين قطر من تحقيق الاكتفاء الذاتي نحو تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، ودعم استراتيجية جامعة قطر البحثية في مجال استدامة البحث والتطوير، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة البحث والابتكار وتوفير بيئة بحثية داعمة في مجتمع الجامعة.

 

تستهدف هذه المنحة الأفراد العاملين في مجال البحث العلمي من منتسبي جامعة قطر من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، وسيتم تخصيص منحة (قافكو) للمقترحات البحثية التي تعالج مشكلات متّصلة بصورةٍ أو بأخرى بمجالات تعزيز العمليات والدراسات البيئية وتغير المناخ وإدارة صحة التربة.

وفي تصريحٍ لها، قالت الأستاذة الدكتورة مريم المعاضيد نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا: "إنَّ التعاون مع شركة (قافكو) يُعدُّ خطوةً هامّة في طريق تعزيز الخبرات البحثية في جامعة قطر، التي تصبّ جميعهًا في مصلحة مجال البحث والأولويات البحثية للدولة". وأضافت المعاضيد: "إنَّ هذه المنحة تُعَدُّ إثباتًا فعليًا على المستوى العالي للكفاءات والأدوات البحثية في الجامعة، وأهميّة مشاركتها في دعم وتطوير مجال البحث العلمي في دولة قطر".

وعن هذه المنحة، قال الدكتور محمد السالم، رئيس مكتب شؤون دعم البحث العلمي والمنح والعقود في جامعة قطر: "إنَّ إقدام (قافكو) على إطلاق هذه المنحة للباحثين في جامعة قطر، يُعَدُّ خطوةً مميزةً من الشركة، ويُعبِّرُ عن اهتمامها الفعليّ المنصَبِّ على دعم البحث والتطوير في مجالات الأولويات البحثية في الدولة، والتي ستثمر بدورها المهم في تحقيق رؤية قطر 2030".

 

وقد عبر السيد حسن المحمدي ، رئيس الشؤون الإدارية في شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) :" إن مثل هذه الشراكة البحثية تنصب في دعم رؤية قطر 2030 ، فإن تأمين استدامة النمو الاقتصادي والاجتماعي غير ممكن دون رؤية بيئية شاملة تضع في مقدّم الأولويات الحفاظ على البيئة و تحقيق الاكتفاء الذاتي من أجل أجيال المستقبل في قطر. وأن دعم ما يقدمة مركز الأبحاث في جامعة قطر اليوم هي الخطوة الأولى للوصول إلى نتائج مدروسة و فعالة تخدم تطلعاتنا المستقبلية"

 

يذكر أن التقديم على هذه المنحة سوف يتمّ على مرحلتين. المرحلة الأولى ستتم على مدى ستة أشهر وستكون متخصصة بمراجعة الملخصات البحثية التفصيلية والاطلاع على المصادر العلمية التي بنيت عليها فكرة المقترح البحثي. أما المرحلة الثانية فستكون خاصة بالمشاريع التي سوف يتمّ اختيارها من قبل لجنة تحكيم من عدّة أفراد، وسوف تكون هذه المرحلة على مدى سنة كاملة للعمل على تطبيق المشروع البحثي وتنفيذه.